إدارة مكتب النائب العام

تنظيماً للعمل بمكتب المستشار النـــائب العـــام ، صدر قــــرار وزيــــر العدل رقم 91/2005 بتاريخ 4/4/2005 بإنشاء إدارة مكتب النائب العام كما صدر القرار الوزاري رقم 219/2008 بتاريخ 8/6/2008 متضمناً إعادة تنظيم الإدارة وتحديد اختصاصاتها . والإدارة تتكون من مدير إدارة ومراقب وخمسة أقسام يتولى مدير الإدارة مسئولية أعمالها تحت أشراف المستشار النائب العام .
وينضوي تحت إدارة مكتب النائب العام خمسة أقسام هي:-
  •     قسم السكرتارية الفنية والمتابعة
  •     قسم شئون أعضاء النيابة العامة وقضايا الحصر القضائي
  •     قسم شئون نيابة المطبوعات والنشر
  •     قسم الترجمة
  •     قسم التسجيل والخدمات الإدارية
وتعتبر إدارة مكتب النائب العام من الإدارات الهامة لارتباط عملها مباشرة بالمستشار النائب العام والاختصاصات الهامة الموكلة إلى سيادته بوصفه المسئول الأول عن النيابة العامة وما تقوم به من دور هام في المجتمع .
إختصاصات إدارة مكتب النائب العام :-
تتلقى إدارة مكتب النائب العام الشكاوى والبلاغات الجزائية التي تختص بها النيابة العامة عن وقائع الجنايات والجنح من المجني عليهم أو وكلائهم هذا خلافا ً لما تتلقاه النيابات الجزئية من بلاغات وشكاوي عن طريق مخفر الشرطة والمباحث الجنائية والإدارة العامة للتحقيقات .
وتتولى الإدارة عرض الشكاوى فور استلامها على السيد المستشار النائب العام الذي يأمر بإحالتها إلى النيابة المختصة لإجراء التحقيق والتصرف فيها.
كما تتلقى الإدارة كافة الطلبات والالتماسات المقدمة من ذوو الشأن أو وكلائهم المتعلقة بالقضايا التي ما تزال رهن التحقيق، وكذلك ما يتعلق بالقضايا التي تم التصرف فيها بالحفظ، والطلبات المتعلقة بالقضايا الصادر فيها أحكام نهائية.
كما تتولى إدارة مكتب النائب العام إعداد وتنظيم وحفظ الملفات الخاصة بالسادة أعضاء النيابة العامة ومراعاة شؤونهم الوظيفية بالتنسيق مع الجهات المختصة بوزارة العدل، واستخراج هويات العمل الشخصية الخاصة بهم.
يضاف إلى ذلك القيام بأعمال الترجمة للتقارير والكتب الواردة من الجهات الأجنبية وكذلك أعمال المراسلات الصادرة والواردة إلى مكتب السيد المستشار النائب العام.